منتدى عالم الكمبيوتر
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...
منتدى عالم الكمبيوتر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عالم الكمبيوتر

كلنا أمل أن يحقق هذا المنتدى هدفه فنحن منكم واليكم....هدفنا خدمتكم....وغايتنا راحتكم. فمرحبا بكم وأهلا فى منتديات عالم الكمبيوتر .
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
WaLeeD Designer
 
 
WaLeeD Designer

ذكر
عدد المساهمات : 494
العمر : 24
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/07/2013

 حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء  Empty
مُساهمةموضوع: حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء     حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء  Emptyالثلاثاء يوليو 30, 2013 3:55 pm

حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء
س - في الحديث أن الرسول ، - صلى الله عليه وسلم - ، قال ما معناه أن الذي يسبل ثيابه في النار ، فنحن ثيابنا تحت الكعبين وليس قصدنا التكبر ولا الافتحار وإنما هي عادة اعتدنا عليها فهل فعلنا هذا حرام. وهل الذي يسبل ثيابه وهو مؤمن بالله يكون في النار . أرجو الإفادة جزاكم الله خيراً ؟
ج- لقد ثبت عن رسول الله ، - صلى الله عليه وسلم - ، أنه قال { ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار } رواه الإمام البخاري في صحيحه ، وقال عليه الصلاة والسلام { ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب } أخرجه الإمام مسلم في صحيحه ، والأحاديث في هذا المعنى كثيرة وهي تدل على تحريم الإسبال مطلقاً ولو زعم صاحبه أنه لم يرد التكبر والخيلاء لأن ذلك وسيلة للتكبر ، ولما في ذلك من الإسراف وتعريض الملابس إلى النجسات والأوساخ ، أما أن قصد بذلك التكبر فالأمر أشد والإثم أكبر لقول النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، { من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة } والحد في ذلك هو الكعبان فلا يجوز للمسلم الذكر أن تزل ملابسه عن الكعبين للأحاديث المذكورة ، أما الأنثى فيشرع لها أن تكون ملابسها ضافية تغطي قدميها ، وأما ما ثبت عن الصديق رضي الله عنه أنه قال للنبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، إن إزاري يرتخي إلا أن أتعاهده فقال له النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، { إنك لست ممن يفعله خيلاء } فالمراد بذلك أن من ارتخى إزاره بغير قصد وتعاهده وحرص على رفعه لم يدخل في الوعيد لكونه لم يتعمد ذلك ولم يقصد الخيلاء وهذا بخلاف من تعمد إرخاءه فإنه متهم بقصد الخيلاء وعمله وسيلة إلى ذلك والله سبحانه هو الذي يعلمما في القلوب ، والنبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، أطلق الأحاديث في التحذير من الإسبال وشدد في ذلك ولم يقل فيها إلا من أرخاها بغير خيلاء ، فالواجب على المسلم أن يحذر مما حرم الله عليه وأن يبتعد عن أسباب غضب الله وأن يقف عند حدود الله يرجو ثوابه ويخشى عقابه عملاً بقول الله سبحانه وتعالى { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب } وقوله عز وجل { تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم ، ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله ناراً خالداً فيها وله عذاب مهين } وفق الله المسلمين لكل ما فيه رضاه وصلاح أمرهم في دينهم ودنياهم إنه خير مسؤول .
الشيخ ابن باز
* * * *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LOLA19
 
 
LOLA19

انثى
عدد المساهمات : 1542
العمر : 20
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 07/07/2013

 حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء     حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء  Emptyالأربعاء يوليو 31, 2013 2:04 am

الموضوع روعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sanabil.montadarabi.com/forum
Mr.JoHn CeNa MaN3
 
 
Mr.JoHn CeNa MaN3

ذكر
عدد المساهمات : 541
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/07/2013

 حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء     حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء  Emptyالأربعاء يوليو 31, 2013 5:22 am

على المواضيع {الرائعة} و المفيدة لكونها ~إسلامية~ ونفتخر بها في {المنتدى}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
WaLeeD Designer
 
 
WaLeeD Designer

ذكر
عدد المساهمات : 494
العمر : 24
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/07/2013

 حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء     حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء  Emptyالخميس أغسطس 01, 2013 5:27 pm

اسعدني مرورك ..~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Bo_Ahmed1
 
 
Bo_Ahmed1

ذكر
عدد المساهمات : 243
العمر : 23
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 13/01/2012

 حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء     حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء  Emptyالأربعاء أغسطس 24, 2016 5:54 am

بسم الله الرحمن الرحيم  

السلام عليكم 

بارك الله فيك على هذا الطرح الأكثر من رائع ،

فعلا موضوع جميل وأخبار حصرية على منتدانا ؛ 

يعطيك العافية على المجهود المميز في النقل وإيصاله إلينا

شكرالك  أخي الكريم   [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
L.Mogdad
 
 
L.Mogdad

ذكر
عدد المساهمات : 65
العمر : 20
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/09/2016

 حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء     حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء  Emptyالجمعة سبتمبر 16, 2016 3:52 am

موضوع رائع , شكرا على هذا الطرح الجميل.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
VIP

VIP

ذكر
عدد المساهمات : 116
العمر : 20
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/09/2016

 حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء     حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء  Emptyالخميس أكتوبر 06, 2016 1:39 am

يعطيك العافية على الموضوع، دمت سالماً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Swoosh
 
 
Swoosh

ذكر
عدد المساهمات : 404
العمر : 49
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 01/08/2011

 حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء     حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء  Emptyالخميس أكتوبر 06, 2016 3:03 am

يعطيك العافية على الموضوع، دمت بخير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عالم الكمبيوتر :: القسم العام :: الركن الاسلامي-
انتقل الى: